الثلاثاء، 12 مارس، 2013

وصفات


8- دواء يكتب للمفطوم :
يكتب للمفطوم ] واصبر وما صبرك إلا بالله ... إلى يمكرون ، واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ، وأصبر فإن العاقبة للمتقين [ .

9- دواء الباسور : ( مفرد البواسير )
ومما جرب لدواء الباسور الذي يكون مصحوبا بالدم والانعصار : تأخذ مشيشترو وتدقه دقا جيدا وتعصره حتى يخرج ماؤه وتأخذ بيضة واحدة وتكسرها من غير طبخ بنار وتضيف إليها الماء المذكور ويكون ذلك البيض هو خمس الماء ويشربه المريض فإنه يشفيه الله من حينه .

10- دواء الانحصار :
خذ أربعة آواقي من السكر ومثلها من سمن البقر الخالص المصفى وخلط الجميع وافطر عليهما وإياك وشرب الماء باقي يومك حتى تصفر الشمس أو تغرب وافعله أياما تجد إن شاء الله أثره .

11- دواء آخر للانحصار :
خذ المعدنوس واجعله في المهراس حتى يندق غاية وخذ الماء الذي يخرج منه واشربه مع حصا لبان وإن شئت وحده تجد العافية بحول الله والسلامة .

12- دواء النفخ الذي يكون في بعض الأعضاء :
خذ الماء مع الرماد واطبخ الجميع ثم اجعل العضو المصاب في ذلك الماء مع الرماد فإنه ينفك عنه النفخ .

13- دواء النفخ :
أما من الماء أو من الريح وكثيرا ما يوجد في بعض الأعضاء من إصابة الماء :
خذ من مريوة التي يقال لها الجراصية واسحقها ثم اجعلها على العضو فإنها تفتحه وتصير ما فيه يظهر ويسل منه الصديد وداوم عليه وإياك أن تخاف من الجرح الذي انفتح بسببها فإنها مهما دمت عليها فإنها تسده بحول الله وتصيره كما كان قبل الضرر والسلام .

14- دواء لإسهال الصفرة :
خذ الزفزف مع زريعت البطيخ واسحق الجميع واطبخه جيدا تجد إن شاء الله العافية مع مداومتك الفطر عليهما يوما أو يومين وإن شئت ثلاثة أيام .

15- دواء السعال أعاذنا الله منه :
تأخذ قدرا متوسطا من سكنجبير وتجعله مع العسل بعد السحق وتركب الجميع على نار هينة وتجعل في ذلك الجميع شيئا تحركه به شيئا فشيئا حتى ينعقد كله وتفطر عليه أياما ما شاء الله فإنه يكون إن شاء الله تعالى نافعا بحول الله والسلام .

16- دواء السعال الذي يكون من الحرارة :
تأخذ رطلا واحدا من عرق سوس وتهرسه في المهراس جيدا ثم تجعله في القدر وتطبخه جيدا وتأخذ ماءه وتطبخه ثانيا وثالثا وحده حتى يصير مربيا وتفطر عليه ما شاء الله تعالى فإنه يكون بحول الله سببا للشفاء والسلام .

17- دواء للبرد :
تأخذ من الثوم قدر رطل وتدقه في المهراس ، جيدا واجعله على النار لكن لينة ، وأضف إليه قدر رطل من حليب الضان حتى يشربه ، فإذا شربه فأضف إليه أيضا رطلا من السمن حتى يشربه أو يبقى منه الشيء اليسير ، وأخرجه من السمن ، وخذ قدر أربع آواقي من عود النوار ومثله من القرفة وشيئا من جوزة الطيب وشيئا من قاع قلة ، واسحق الجميع ، وخذ رطلين من العسل ، واجمع الجميع في إناء واجعله على النار حتى ينعقد ويصير معجونا ، فإذا فرغت منه فخذ كل يوم قدر الجوزة وافطر به على الريق وأخِّر الأكل إلى وسط النهار ، وإياك وشرب الماء فإنه يفسده وإن كان ولابد يشربه بين النهار والليل ولا يشربه حتى يفوت العصر والسلام .

18- دواء البرد الذي تتشكل منه الأعضاء :
تأخذ الدرياس وتطبخه مع الزيت إن شئت أو مع السمن طبخا جيدا وتصفيه من الأوراق وتأخذ الماء الذي يخرج مع السمن أو الزيت وتداوم عليه كل يوم وليلة تدهن فيه حتى تستكمل خمسين يوما فإنه يشفي العليل بإذن الله .

19- دواء لإزالة البرد :
تكنطشت وتطبخه بل وهي عروق وتطبخها مع السمن في الإناء . واجعل كل يوم على العضو الوجيع شيئا كثيرا من الدهن المذكور وادلك العضو دلكا شافيا ، فإذا فرغت من الدلك فاجعل عليه ثوبا يقيه من البرد والريح ، وإياك وإصابة الماء حتى يأتيك الله بالعافية والسلامة .

20- دواء لمن تعطلت عليه حركة بعض أعضائه أو جلها :
خذ دقيق القمح مع مثله من ورق الكبار وامزج الجميع واجعله على المحل المرة بعد المرة فإنه يعافيه الله تعالى والسلام .

21- دواء للمرض الأكبر الذي يسمى بالحبة :
خذ على بركة الله وحسن عونه الدفلة واطبخها في الماء جدا ثم أقلع الفضلة وابق الماء ثم زد دفلة أخرى واطبخها أيضا ثم افعل ما ذكرته لك 4 مرات ثم إذا فرغت خذ السمن وأذبه وأضفه مع ماء الدفلة وأدهن بالجميع الموضع الذي فيه الحبوب ثلاثة أيام فإنه ييبس ويبرأ بحول الله والسلام .

22 ـ دواء الخبيث :
وهو كما قال المنقول عنه يكون في ابتداء الحال حبوبا وتصير حبة واحدة .
خذ دقيق الفول وامزجه مع ورق القصبور واجعله على الحبة تجد بحول الله العافية والسلامة .

23- دواء الحصا أعاذنا الله منه :
خذ نصف رطل وإن شئت رطلا كاملا من نانوخة وزد عليه مثله من الحبة السوداء واجعل الجميع مع مثله عسلا واعقده معجونا ودم عليه ، تأكل صبحية كل يوم مقدار مثقال طبي لا شرعي وزنه خمسة وعشرون حبة من الشعير .

24- دواء لبرد النبولة :
خذ الحمص ونقعه في الخل الجيد الغاية سبعة أيام ثم بعد ذلك دم على أكله في الصباح والمساء وأشرب الخل الذي يفضل عنه والسلام فهو نافع لبرد النبولة .

25- دواء لمن أكل السم :

فعليه بأكل السمن فإنه يبرده ويطفئ غليانه ويزيل قوته بإذن الله والسلام .

26- دواء لمن أصابه الطاعون والعياذ بالله :
خذ أربعة آواقي من الزيت واشربه في وقت الإصابة ، وخذ أيضا أربعة آواقي وادهن بها جميع الجسد تجد إن شاء الله العافية .

27- دواء عرق بوزلوم : ( وهو عرق النسا )
خذ وزن خمسة وتسعين حبة من الشعير من زريعة الحرملة وتتجرعه بشيء من الماء يسير ويكون ذلك عند النوم وتداوم عليه اثنتى عشرة ليلة فيكون سببا للشفاء بحول الله .

28- دواء الاستسقاء أعاذنا الله منه :
تأخذ العسل الجيد الخالص وتطبخه مع الثوم ويكون الثوم مسحوقا جدا وتحفظ على الجميع من كثرة النار فإن الكثرة تفسده ولا تجعله إلا على نار لينة حتى ينعقد ويصير معجونا وافطر عليه كل يوم وحده . وإياك أن يسبقه طعام أو ماء فإنه يفسده ، وإذا أردت أن يجعل الله فيه الشفاء فبت جائعا ولا تأكل عليه حتى يبلغ الزوال

29- دواء التخمة :
خذ العسل واشربه على التخمة تجد بحول الله العافية والسلام .

30- دواء الشهقة : ( وهي الفواقة )
عليك بالتعطيش وهو أن تجعل في أنفك عودا أو نحوه حتى تعطش فإذا عاودتك فعاودها مرة بعد مرة تجد إن شاء الله العافية ، والشهقة هي الفواقة بلغة العامة والسلام .

31- دواء الزاحر الكاذب : ( وهي الزحمة في لغة العامة التي يصحبها الوجع والدم )
فعليك بصرغينة اسحقها جيدا وامزجها مع دقيق والسمن الجيد واجعل الجميع رغائف وافطر عليها مع المداومة تجد إن شاء الله العافية .

32- دواء لإجلاء البصر :
ومما جرب فصح لإجلاء البصر وحدته تأخذ وزنا من الكحل ثم وزنا آخر من الشب مع مثله من الزنجار ومثله أيضا من عود النوار وتضيف أليهما الحديدتين الحمراء والسوداء وتزيد على ما ذكر وزنا من الفلفل الرومي وتسحق الجميع سحقا جيدا وتمزج بعضه ببعض وتداوم عليه فإنه يصير بحول الله نافعا للعيون وبالله التوفيق .
الحديدة السوداء هي الحديدة الزرقاء .

33- دواء الولسيس :
الولسيس حبة تنبت أما في العين أو تحت الأذن أو في سائر الجسد كله ، وهو في ابتداء حاله ينبت حبة صغيرة ولا يزال ينموا حتى يصير مثل الجوزة فأكثر .
خذ العنصل واحرقه في الزيت جدا ثم اجعل الزيت في إناء مصون وعند النوم اجعل عليه ما شاء الله من الزيت واحفظه من البرد .
وإن شئت أخذت الفلفل الأحمر واسحقه جدا ثم اجعله في السمن حتى ينحرق غاية ثم أزله من السمن وخذ فلفلا أخرى ثم اصنع به كما ذكر أربع مرات ثم اجعله على المحل الذي فيه الحبة ثم اختم على المحل من البرد ، تجد العافية .

34- فائدة لإبطال السحر :
خذ حفنة متاع حب الرشاد واجعله في خرقة زرقاء وعلقه في مقدمك فإنه لا يضرك شيء كيف ما كان والسلام .

محب اهل الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق